برج القاهرة | تعرف على روعة التصميم والبناء لواحد من أشهر معالم القاهرة

برج القاهرة | تعرف على روعة التصميم والبناء لواحد من أشهر معالم القاهرة

يعتبر برج القاهرة واحد من أهم وأبرز العناصر السياحية في العاصمة المصرية، ويقع في القاهرة الكبرى، كما يطلق عليه أيضًا برج الجزيرة، ولموقعه وما يتميز به من خصائص ومميزات لا توجد في غيره من الأبراج، يعتبر أحد الوجهات السياحية الهامة، لذلك نرى إقبالًا خاصًا وكبيرًا عليه من جميع أنحاء العالم، ولمزيد من المعلومات حول البرج وتاريخه، تابعونا.

الموقع وبراعة التصميم

يقع البرج في نهر النيل على جزيرة الزمالك في محافظة القاهرة الكبرى، وقد تم بناؤه في الفترة بين عام 1956، 1961م، وقد بني من الخرسانة المسلحة، ويأخذ تصميمه شكل زهرة اللوتس التي تعتبر رمزًا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتاريخ والحضارة المصرية القديمة، والبرج من تصميم المهندس نعوم شبيب وقد وفق فيه إلى درجة تفوق الامتياز كما شهد له العالم بذلك.

أما عن محتويات البرج، فهو يتكون من 16 طابقًا واحدًا تلو الآخر، وقد صممت قاعدته من الجرانيت الأسواني التي استخدم منذ القدم من قبل قدماء المصريين في تأسيس وبناء معابدهم الخاصة وكذلك مقابرهم، بينما يعتبر الطابق الرابع عشر مطعم رائع، وتستغرق الرحلة داخل البرج للصعود عبر المصعد الخاص به 45 ثانية فقط لا غير، ويبلغ ارتفاعه 187 متر.

تاريخ برج القاهرة

بني هذا البرج الرائع في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وقد تكلف البرج وقتها ما يبلغ 6 ملايين جنيه مصري، وهو بالطبع مبلغ باهظًا، وقد كان في وقتها من أطول الأبراج في العالم، فقد احتل المركز الثاني بعد برج إيفيل في فرنسا.

تجديد البرج

من الجدير بالذكر قصة تجديد البرج، ذلك أن أحد الشركات المصرية، وهي شركة المقاولون العرب، عملت على تجديد البرج وترميمه، الأمر الذي استغرق ما يتجاوز العامين (تحديدًا من عام 2006م  حتى عام 2008م)، وبتكلفة تبلغ 15 مليون جنيه مصري.

لم تتوقف هذه العملية على الترميم فحسب، بل شملت عدة أمور هامة من بينها بناء 3 طوابق، وبناء سلم للحالات الطارئة، وتركيب مصعد خاص للزائرين، هذا إلى جانب تركيب إضاءات جديدة ومطورة، وتشطيب عدد كبير من الوجهات الرئيسية في البرج، وبالطبع تم ترميم الخرسانة، وإحداث كثير من التغيرات على مدخل البرج الرئيسي.

مميزات برج القاهرة

برج القاهرة مميزات جمة، جعلته محط أنظار كثير من الزائرين، هذا إلى جانب أنه أحد مصادر الدخل القومي لمصر، ومن أهم الأمور التي يمتاز بها ما يلي:

  • يقدم على البرج زوار كثيرون، ووفقًا للإحصائيات فإنه يستقبل أكثر من 1000 زائر يوميًا، وتعمل الدولة على زيادة العدد لـ 3 أضعاف.
  • يتميز البرج بإطلالته الرائعة على معظم معالم القاهرة ومن ضمنها الأهرامات وأبو الهول والنيل، هذا إلى جانب مبنى الإذاعة والتليفزيون وقلعة صلاح الدين.
  • يتميز البرج بوجود مطعم في الطابق 14 يحتوي على 19 منضدة تتسع كلًا منهم إلى استيعاب 5 أفراد، مما زاد من الإقبال عليه وسهل على السائح وحتى المواطن إمكانية تناول الطعام والتمتع بالمنظر الرائع.

سعر تذكرة دخول البرج

شاهد برج القاهرة

بالطبع يختلف سعر تذكرة دخول البرج تبعًا لاختلاف نوع الزائر وكذلك تبعًا لعمره وذلك على النحو التالي:

  • سعر تذكرة الدخول إلى البرج للمصريين عام 2021، 40 جنيه مصري.
  • سعر تذكرة الدخول إلى البرج للأجانب لعام 2021، 200 جنيه مصري.
  • سعر استخدام تلسكوب البرج، 10 جنيه مصري.
  • أما عن دخول الأطفال أقل من 6 سنوات، فهو مجاني.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم معلومات كافية عن برج القاهرة، بدأً من تاريخ البرج ومتى بني، وانتهاءً بسعر تذكرة الدخول إليه، فإن كنت من عشاق زيارة الأماكن الفريدة، بالتأكيد سيكون برج القاهرة على رأس قائمة مهامك القادمة، نتمنى لك وقت ممتع، ورحلة موفقة.