برج بيزا المائل | تحفة معمارية يعجز العقل عن تخيلها

برج بيزا المائل | تحفة معمارية يعجز العقل عن تخيلها

هل ترغبون في زيارة مكان فريد من نوعه وذا طراز عمراني مدهش؟، ربما عليكم التوجه بشكل مباشر إلى برج بيزا، ذلك أنه يسفر عن هندسة معمارية لا مثيل لها في العالم، إلى جانب روعة البناء وفخامته، ولمزيد من المعلومات عليكم قراءة المقال.

نظرة عامة حول برج بيزا المائل

يصنف برج بيزا على أنه واحد من أشهر الأبراج المائلة في العالم، إن لم يكن أشهرها على الإطلاق، يقع البرج في إيطاليا في منطقة توسكانا، على مقربة من ميدان المعجزات الذي يحتوي على كاتدرائية بيزا، وقد بني في الأساس باعتباره واحد من أجراس الكاتدرائية، وقد تم تمويل بنائه في الأصل من غنائم الحرب التي دارت بين سكان مدينة بيزا، وسكان مدينة باليرمو في صقلية.

وصف عام لبرج بيزا الإيطالي

يأخذ البرج من الخارج الشكل الأسطواني، وتتكون الوجهة الخارجية له على هيئة شرف وأعمدة، أما عن الغرفة الخاصة بالأجراس فهي تقع في أعلاه، وقد يكون من الغريب للغاية معرفة أن البرج لا يحتوي على غرف عامة، أما عن ميل البرج فهو يأخذ الاتجاه الجنوبي الشرقي.

يصل ارتفاع البرج في الوقت الحالي إلى 56 متر عند الجانب المرتفع، بينما يصل إلى 55.86 متر عند الجزء المنخفض، عدد درجات البرج 294 درجة، ويعتبر أقلها عددًا في الطابق السابع منه، وسمك الجدار يتناقض بشكل بين وظاهر من الأسفل إلى الأعلى، فسمكه في القاعدة حوالي 4.9 م عند القاعدة، بينما يبلغ 2.48 م في الأعلى، أما عن الوزن فهو 14.200 طن.

تاريخ إنشاء البرج

شاهد برج بيزا المائل

تم البدء في إنشاء البرج عام 1173م، وبعد أن تم الوصول إلى الطابق الثالث، تم التوقف عن البناء، حيث لاحظ العمال عدم استقرار الأرض الواقعة تحت البرج، إذ أنها في الأساس تربة لينة، وقد تزامن هذا مع اندلاع واشتعال الحرب بين المدن الإيطالية، الأمر الذي تسبب في ثبات البرج واستقرار أساسه، حيث استمرت هذه الحرب إلى ما يقرب من قرن كامل.

وقد حاول المهندس جيوفاني دي سيموني بشتى الطرق أن يعدل الميلان الذي حدث في البرج لكن دون فائدة، وعلى الرغم من حقن الأساس بالأسمنت وغيره من المواد المقوية، إلا أن البرج استمر في الهبوط حتى هبط إلى معدل 1.2 مم كل سنة حتى نهاية القرن العشرين وقد تم إغلاقه عام 1990م، ثم شارك 13 خبيرًا إلى جانب المهندس جون بورلاند بعدة مشاريع للحفاظ على ثبات البرج حتى عام 2001م.

السياحة في برج بيزا المائل

يعتبر برج بيزا من أجمل المعالم السياحية في إيطاليا كلها، كما تكثر زيارته في أو قات الصباح عن المساء، وذلك بسبب الظروف المناخية وطبيعة المناخ العام للدولة، ومن أهم الأنشطة أثناء زيارة البرج ما يلي:

  • الصعود إلى أعلى البرج وقمته، والتمتع بالمنظر الرائع الذي يكشف جوانب كثيرة ومناطق واسعة من المدينة.
  • زيارة الكاتدرائية التي تعتبر آية من آيات الجمال والفن والزخرفة، كما أن أعمدتها البيضاء وأبوابها البرونزية والمتحف الرخامي بداخلها، أضفوا مزيدًا من الاهتمام عليها، وزادوها جمالًا على جمالها.
  • زيارة المعمودية ومشاهدة الخطوط التي تزينها والتي تتمثل في اللونين الأبيض والرمادي، وتجربة النظام الصوتي الرائع بداخلها.

أسعار تذاكر الدخول

  • يعتبر سعر تذكرة الدخول باهظًا للغاية، حيث يقدر ب18 يورو، كما أنه لا يسمح للأطفال أقل من 8 أعوام بالدخول إليه إلا بوجود المرافق.
  • وقت الجولة داخل البرج هي 30 دقيقة فقط.

بذلك نكون قد قدمنا لكم معلومات كافية وواضحة عن برج بيزا الإيطالي، ولا يكفيه الوصف حقه، لذا عليكم خوض التجربة بأنفسكم لمشاهدة ما به من فخامة وجمال قد يعجز العقل عن تخيلها أو حتى تصديقها.